after Header Mobile

after Header Mobile

الداخلة ..مصدر مسؤول هذا ما وقع بقرية الصيد لبويردة” تشيكا”

SAHARIAN

أكد مصدر مسؤول بمندوبية الصيد البحري بجهة الداخلة وادي الذهب، في توضيح لجريدة صوت الصحراء بخصوص من ما وقع بقرية الصيد لبويردة” تشكا” مساء يوم الجمعة،  الماضية ” حيث تم منع ما يزيد عن 100 قارب من الرسو  باليابسة وهو الامر الذي خلف ردود أفعال متباينة ” و عن” التداعيات و الاسباب ” أفاد المصدر بأن الأمر يتعلق بتدابير تضييق الخناق على التهريب و بيع المنتوجات السمكية خارج المسارات القانونية، مؤكدا ان لجنة مشتركة تتبنى إجراءات صارمة للحد من تهريب منتوج  ” السيبيا” بالبويردة.. والتي تتعارض مع مصالح لوبيات التهريب
وفي تفسير للواقعة اكد ان يوم الجمعة يوم عطلة بالنسبة للموظفين التابعين للقطاع العاملين بقرى الصيادين حسب اتفاق سابق ساري المفعول، ومع ذلك قامت مجموعة من القوارب بالابحار في القرية المذكورة وهو الامر الذي يتعذر معه استقبال منتجاتها في التاريخ المشار اليه .
كما اشار الى ان مجموعة من الاتفاقات ساهمت في تنظيم كافة الانشطة داخل قرى الصيادين والتي من بينها ميتاق تدبير قرى الصيادين الذي ضم جهود كل المتدخلين في القطاع وساهم بشكل كبير في محاربة التهريب وتطبيق القانون وحماية الثروة السمكية .
وحسب ذات المصدر فقد تم مؤخرا عقد لقاء للجنة تتبع اسواق السمك بقرية الصيد انتيريفت، وخلص الى اتفاق يرمي الى منع رسو القراب بعد غروب الشمس، على ان التصريح بالمنتوجات يتم نهار كل يوم باستثناء الجمعة .
المصدر افاد بان ما وقع يوم الجمعة تم التعامل معه بحكمة ادارية بحضور كافة السلطات ولم تسجل اية حوادث صحية او بشرية و ان نتائج تطبيق تلك التدابير هي ارتفاع حجم المنتوجات المصرح بها خلال يوم السبت.
يشار الى أنه سبق لمقر قيادة جماعة امليلي بالداخلة يوم الاثنين 29 أبريل 2024، ان احتضنت اجتماع لجنة مشتركة ضم ممثلين عن مندوبية الصيد البحري، و المكتب الوطني للصيد البحري، الى جانب تجار السمك وارباب قوارب الصيد التقليدي، الى جانب السلطات المحلية والدرك الملكي، وذلك من أجل تبني حزمة من الإجراءات التنظيمية لضمان تسويق منتوج ‘السيبيا” والمصطادات السمكية داخل مسارها القانوني بالبويردة.
والذي خلص الى مجموعة من الإجراءات الرامية الى تنظيم أنشطة صيد وتسويق منتوج “السيبيا”
منها التصريح المصطادات انطلاقا من الساعة 12 زوالا وإلى غاية الساعة الـ 6 مساء، مع منع تخزين المنتوج المصطاد داخل المستودعات بالقرية، أو على مستوى المركبات أوالشاحنات .
كما تم اعتماد توقيت الإبحار، ابتداء من الساعة 2 صباحا، إلى حدود 6 مساء، وذلك بهدف ضمان تسويق المنتوجات في مسارها القانوني، وقطع الطريق أمام المهربين .

 

 

Banner ipsi  2
تعليقات الزوار
جاري تحميل التعاليق...

شاهد أيضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافقالمزيد