after Header Mobile

after Header Mobile

دراسات تمهيدية لربط مدينتي أكادير والعيون بالسكة الحديدية

SAHARIAN

كشف وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، عن مشاريع سككية جديدة ستربط بين عدة مدن ومطارات وموانئ، من بينها ربط أكادير بالأقاليم الجنوبية.

وقال الوزير، ضمن أجوبته بمجلس المستشارين امس الثلاثاء 14 ماي 2024، إن المكتب الوطني للسكك الحديدية قام بالدراسات التمهيدية المتعلقة بربط مدينتي أكادير والعيون بهدف تحديد مسار الخط السككي والتكلفة المالية التقديرية التي سيتطلبها إنجاز هذا المشروع.

وتابع الوزير أن المكتب يتوفر على مخطط طموح لتغطية كافة التراب الوطني بالشبكة السككية، يشمل إنشاء 1.300 كلم من الخطوط الجديدة للسرعة الفائقة و3.800 كلم من الخطوط السككية الكلاسيكية لربط 43 مدينة مغربية عوض 23 حاليا، وتأمين النقل السككي ل 87% من الساكنة الوطنية بدل 51 %حاليا.

وسيكلف هذا المخطط كما أشار الوزير غلافا ماليا يفوق 400 مليار درهم.

ويتضمن هذا المخطط شبكة للخطوط فائقة السرعة بالمحور الأطلسي الذي يربط بين طنجة وأكادير، والمحور المغاربي الذي يربط بين البيضاء ووجدة مرورا بمدينة فاس.

كما يشمل هذا المخطط أيضا مشاريع وصل 14 ميناء و12 مطارا بالشبكة السككية، إلى جانب مشاريع للحفاظ على متانة الشبكة الحالية وتحسينها وتعزيز أداء الإنتاج، وأيضا مشاريع ربط سككي للموانئ الجديدة تروم المساهمة في تطوير قطاعات الموانئ والصناعة واللوجيستيك.

ومن المشاريع المبرمجة أيضا توسيع شبكة الخطوط العادية في اتجاه مدن المملكة غير الموصولة بالخدمة السككية، ومشاريع لتوسيع شبكة خطوط السرعة الفائقة.

ولفت الوزير إلى أن المكتب ينكب على إنجاز الدراسات اللازمة لتشييد خط سككي فائق السرعة بين مراكش وأكادير على طول 240 كلم جنوب المملكة.

Banner ipsi  2
تعليقات الزوار
جاري تحميل التعاليق...

شاهد أيضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافقالمزيد