after Header Mobile

after Header Mobile

قافلة “القانون عبر الفن” تصل الى مدينة الداخلة

SAHARIAN

حطت قافلة “القانون عبر الفن”، في دورتها الثانية، الرحال اليوم الخميس بالداخلة، بهدف النهوض بثقافة القانون من خلال التعبير الفني.

وتهدف هذه القافلة، المنظمة من طرف جامعة ابن زهر بأكادير، والمخصصة لفائدة طلبة من المدرسة العليا للتكنولوجيا والمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بالداخلة، إلى إبراز قدرة الفن على تسهيل فهم القوانين والنصوص القانونية، مع تحفيز الابتكار والإبداع.

وتندرج هذه المبادرة، المدعمة من طرف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ووزارة الشباب والثقافة والتواصل، في إطار التزامها بتنزيل المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار (PACTE ESRI 2030).

وتهدف إلى تسليط الضوء على أهمية “التعلم عبر الفن” الذي يهدف بشكل أساسي إلى إحداث ثورة في المقاربة البيداغوجية التقليدية، من خلال إدماج الأساليب الفنية لتسهيل التعلم واستيعاب المعرفة المعقدة.

وت مك ن هذه التجربة التربوية، التي تتواصل إلى غاية 22 أبريل الجاري، من إشراك الطلبة بشكل أكثر دينامية، وكذا مساعدتهم على تطوير تفكيرهم النقدي وقدرتهم على حل المشاكل عبر الإبداع.

وقالت المكلفة بمهمة تصميم ومواكبة تنزيل برنامج “القانون عبر الفن” ومشاريعه الفرعية، نوال السقاط، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن الدورة الثانية من هذا البرنامج تنقسم إلى 3 عناصر رئيسية، وهي مسابقة القانون عبر الفن، وخميس القانون عبر الفن، والحق في البيئة عبر الفن “حبة رمل”.

وفي هذا السياق، أشارت السيدة السقاط إلى أن تظاهرة “حبة رمل”، التي تنظم حاليا بمدينة الداخلة، تهدف إلى تقريب الطلبة المنتمين لجهة الداخلة – وادي الذهب من بيئتهم وتاريخهم، حتى يكونوا خير سفراء لهويتهم الثقافية.

من جهته، أكد مدير المدرسة العليا للتكنولوجيا بالداخلة، زوهير مهاني، أن الدورة الثانية من هذا البرنامج تتضمن سلسلة من الورشات المؤطرة من طرف عدد من الفنانين، بهدف إتاحة الفرصة للطلبة من أجل استكشاف موروثهم الثقافي والاحتفاء به.

وتتوزع الدورة الثانية من برنامج “القانون عبر الفن” على 3 مكونات رئيسية، وهي مسابقة “القانون عبر الفن”، التي تتناول 13 موضوعا قانونيا، مما يمك ن الطلبة من استكشاف هذه المواضيع، من خلال أشكال التعبير الفني المختلفة.

ويركز المكون الثاني “خميس القانون عبر الفن” على لقاءات ديناميكية أسبوعية التي يتم تنظيمها على شكل موائد مستديرة ينشطها الطلبة أو ورش عمل تفاعلية تجمع بين خبراء قانونيين وفنانين مهنيين وطلبة لاستكشاف الروابط بين القانون والفن بشكل تفاعلي.

أما المكون الثالث، فقد تم تخصيصه لتعزيز الحق في البيئة، من خلال حدث “حبة رمل” الذي يركز على تثمين الحق في البيئة، من خلال منظور فني.

ومن خلال جمع ظلال متنوعة من رمال الصحراء المغربية، سينكب طلبة من المدرسة العليا للتكنولوجيا والمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بالداخلة على إنجاز عمل فني مستوحى من المسيرة الخضراء، مما سيساهم في إغناء فهمهم للتاريخ والتراث المحلي.

وتجدر الإشارة إلى أن حدث “حبة رمل” ليس مجرد عمل إبداعي، بل هي مبادرة تهدف إلى مواكبة الطلبة ليصبحوا سفراء لهويتهم الثقافية باستخدام الفن كأداة للتشجيع على التعلم وفق مقاربة متعددة التخصصات

Banner ipsi  1
تعليقات الزوار
جاري تحميل التعاليق...

شاهد أيضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافقالمزيد