الهبزة يطالب بمعالجة اكتظاظ أرصفة ميناء العيون خلال دورة غرف الصيد

صوت الصحراء:الرباط

عاد ملف الضغط المتزايد على البنيات التحتية بميناء العيون إلى الواجهة، بعدما دق مهنيون في قطاع الصيد الساحلي ناقوس الخطر بشأن الاكتظاظ الذي تعرفه أرصفة تفريغ الأسماك السطحية، وعلى رأسها السردين، وما يترتب عنه من انعكاسات مباشرة على السير العادي للنشاط المهني.
وفي هذا السياق، أثار عبد الرحيم الهزة، خلال أشغال الدورة العادية لجامعة غرف الصيد البحري المنعقدة يوم الثلاثاء 23 يونيو بالرباط، جملة من الإكراهات التي تواجهها مراكب الصيد الساحلي المتخصصة في الأسماك السطحية بميناء العيون، مشيراً إلى أن محدودية الطاقة الاستيعابية للأرصفة أصبحت تؤخر عمليات التفريغ لساعات طويلة بعد عودة المراكب من رحلات الصيد.
وأوضح المتحدث أن هذا الوضع يؤثر على جودة المنتوج السمكي ويقلص من قيمته التسويقية، خاصة في ظل ارتفاع درجات الحرارة خلال هذه الفترة من السنة، فضلاً عن ما يسببه من تعطيل للبحارة والأطقم البحرية وتأخير لانطلاق رحلات صيد جديدة.
وطالب المهنيون بضرورة تسريع إنجاز مشاريع توسعة وتأهيل مرافق الميناء، بما يواكب الحركية المتنامية التي يشهدها قطاع الصيد البحري بالمنطقة، خصوصاً أن ميناء العيون يعد من أهم موانئ المملكة في ما يتعلق بتفريغ الأسماك السطحية، ويساهم بشكل كبير في تزويد وحدات التصبير والتثمين بالمواد الأولية.
كما شدد المتدخلون على أهمية تحسين التنظيم اللوجستيكي داخل الميناء وتعزيز وسائل المناولة والتفريغ، بما يضمن انسيابية أكبر للعمليات ويحافظ على جودة المنتجات البحرية ويرفع من مردودية الأسطول العامل بالجهة.

تعليقات الزوار
جاري تحميل التعاليق...

شاهد أيضا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. موافقالمزيد